العلاقــة بين الجزائريين والفرنسيين - مولود فرعون

 

   Les Rapports Entre Les Algériens Et Les Français - Mouloud Feraoun

 

" إن الزيارات متبادلة بين الجزائر وفرنسا: إذ ما فتئ الفرنسيون يزورون بلادنا منذ ما يقرب من قرن، ونحن نزور بلادهم منذ نصف قرن...إنه تبادل أخوي، والدليل على ذلك أنني مرتبط بنسب إلى كل من الجزائر وفرنسا ( أبوه جزائري وأمه فرنسية).

وهذا ما كنت دائما أقوله للرفاق ممن يطالع الجريدتين : " الجزائر المستقلة" و" التآخي بين الأجناس". وكم مرة شرحت لهم كيف غزا الفرنسيون بلادنا، وكيف وزعت عليهم السلطة الحاكمة الأسلحة والمعدات والمواشي والأراضي والمنازل، وكيف استقروا في بلادنا أسيادا محفوفين بالرعاية، وأخذوا يستثمرون الأراضي لصالحهم حتى أصبحوا يشعرون بأنهم في وطنهم، أما عرب المنطقة التي يقيمون فيها، فليسوا في نظرهم سوى جماعة من " الأنديجين" كما يسمونهم، أي حيوانات متوحشة غدارة، لابد من الاحتراس منها، ولابد أيضا من تطويعها بالعصا..إن " الرسالة التحضيرية" لم تكن مجرد شعار، بل أرادوا أن يطبقوه قولا وعملا".

" إن" إخواننا في الوطن" يعرفون من أين تؤكل الكتف، ونحن  لا نؤاخذهم على ما يفعلون لأنهم وقعوا على مائدة دسمة فكيف لا يأكلون؟ هذا الأمر لم يعد يحتاج إلى نقاش، والمسألة واضحة فيما أرى: فهؤلاء المهاجرون الذين قدموا إلى الجزائر، أصبحنا نحن أهل البلاد نغبطهم على نعمتهم، لأنهم يحتلون أعلى المناصب، بل جميع المناصب، وليس منهم أحد إلا وتجده قد أثرى وجمع مالا وافرا بعد سنوات قليلة، أما نحن أهل البلاد، فلم يبق لنا  شيء في بلادنا، وما بقي لنا إلا أن نذهب بدورنا إلى بلادهم...

ولكن لا لنحتل المناصب، ولا لنجمع الثروات، بل لكي نحصل على رغيف العيش، سواء عن طريق العمل الشريف، أو التسول، أو السرقة، وهذه هي الصفقة الخاسرة التي يريدون لنا أن نرضى بها، والحقيقة أن بلادنا ليست أكثر فقرا من البلدان الأخرى... ولكن، قل لي بربك: لمن هي بلادنا؟ أهي لنا ونحن نموت فيها من الجوع؟ كلا..."

الدروب الوعرة ص 265-268

 

الأسئــلة:

س1- ما طبيعة العلاقة بين الجزائريين والفرنسيين في الجزائر؟

س2- ما الرسالة التحضيرية التي يشير إليها الكاتب، والتي بررت فيها الدول الاستعمارية استعمارها لشعوب آسيا وإفريقيا؟

س3- إلى أي شيء يدعو الكاتب؟ وضح قصده مستنتجا مما ورد في النص.

س 4- ما أوضاع الجزائريين في فرنسا حسب رأي الكاتب؟

س 5- ما الغرض من النص؟

س6- بماذا يتميز أسلوب الكاتب  في عرض موضوعه، ولاسيما حين يتحدث عن التبادل الأخوي والتآخي بين الأجناس؟ وهل تراه نجح في استخدام هذا الأسلوب ؟ علل إجابتك.